في هذه التدوينة سوف نتناول آخر عنصر من مكونات النظام المحاسبي و هي مخرجات النظام و المتمثلة في "التقارير و القوائم المالية"، و قد تناولنا في التدوينات السابقة مدخلات النظام متمثلة في "المستندات"، و عمليات تشغيل النظام متمثلة في "الدفاتر المحاسبية"، "طرق القيد المحاسبي"، "دليل الحسابات"، "الضوابط الرقابية"، فهيا ننطلق لنختم مكونات النظام المحاسبي...
لقد عرفنا أن النظام المحاسبي هو نظام معلومات و عرفنا أن مخرجات نظام المعلومات هي عبارة عن بيانات تم اجراء عمليات التشغيل عليها لتتحول تلك البيانات و التي تمثل مدخلات النظام إلى معلومات تؤثر في سلوك المستخدمين، و المعلومات في النظام المحاسبي تتمثل في التقارير و القوائم المالية و التي تمثل مخرجات النظام.
وظائف التقارير و القوائم المالية
وظيفة التقارير و القوائم المالية تمثل الهدف الذي تم إنتاجها من أجله و نوجزها فيما يلي :
1 - تمثل أداة التوصيل التي من خلالها يتم توصيل المعلومات إلي الإدارة و الجهات الأخرى الخارجية التي تستفيد من تلك المعلومات.
2 - تعتبر بمثابة وسائل رقابية على جميع الانشطة التي تزاولها المنشأة.
3 - توفر المعلومات التي من خلالها يتم تقييم أداء المنشأة و اظهار صورتها الحقيقية أمام الأطراف اصحاب المصلحة.
أسس إعداد التقارير و القوائم المالية
التقارير و القوائم المالية توصل معلومات لأطراف و جهات متعددة على اختلاف بيئتهم و ثقافتهم و مستوى و نوع التعليم و ايضا اختلاف أهدافهم، لذلك لابد أن يتم إعداد تلك التقارير و القوائم بناءا على أسس معينة بحيث تستطيع جميع هذه الجهات الاستفادة من المعلومات الواردة بتلك التقارير، و تتلخص أهم هذه الأسس فيما يلي :
1 - وضوح و دقة العرض: يجب أن تكون التقارير واضحة المعنى مكتوبة بألفاظ سهلة و مفهومة و لا تحمل أكثر من معنى حتى لا يكون هناك لبس في فهم المعلومة لدى المستخدمين.
2 - التوقيت الملائم: يجب أن تقدم التقارير في الوقت المناسب حتى تساعد المستخدمين في اتخاذ قرارات سليمة، فالتقارير التي تقدم في وقت متأخر أو في وقت مبكر تفقد أهميتها و قد تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة.
3 - الأهمية النسبية: يجب أن تركز التقارير و القوائم المالية على المعلومات الضرورية للمستخدم و التي تؤثر على سلوكه في اتخاذ القرار، و لا يجب عرض المعلومات و التفاصيل العديدة غير الضرورية و التي قد تؤدي إلى إرباك المستخدم.
4 - المقارنات: يجب أن يتم عرض التقارير و القوائم المالية بحيث يستطيع المستخدم مقارنة المعلومات الواردة بها بالمعلومات الواردة بتقارير أعوام سابقة ، أو الواردة بتقارير منشآت أخرى تعمل في نفس المجال، أو مقارنتها بالمعلومات الواردة بتقارير التخطيط المعدة مسبقا في بداية الفترة لمقارنتها بالنتائج الفعلية في نهاية الفترة، أو مقارنة معلومتين ذات ارتباط في نفس التقارير مثل صافي الربح بالنسبة لحجم المبيعات، و هذا يساعد المستخدم في الفهم العميق التحليلي للمعلومات الواردة بالتقارير.
أنواع التقارير و القوائم المالية
1 - التقارير حسب طبيعة المعلومات الواردة بها
أ - تقارير كمية مقاسة بالعدد أو الوزن أو المساحة أو الحجم مثلما في حالة البضاعة و الأصول الأخرى التي تملكها المنشأة و منها تقارير البيع و الشراء، تقارير المخازن، تقارير أيام العمل لموظفي المنشأة.
ب - تقارير كمية مقاسة بوحدة النقود و تبين حركة الأموال و مراكز الأموال و منها قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قائمة التدفقات النقدية.
2 - التقارير حسب وقت إعدادها
أ - التقارير الدورية التي يتم إعدادها على فترات دورية منتظمة و تبين حركة الحسابات و أرصدتها مثل أرصدة العملاء، أرصدة الموردين و أرصدة المخزون، بالإضافة إلى القوائم المالية مثل قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قائمة التدفقات النقدية..إلخ.
ب - التقارير الإستثنائية التي تقدم للإدارة في حالات معينة مثل تقارير التالف أو الفاقد ، و تقارير غياب الموظفين.
عند هذه النقطة نكون قد انتهينا من سلسلة موضوعات "المحاسبة المالية و النظام المحاسبي" و التي تناولنا قبلها سلسلة موضوعات "مدخل عام للمحاسبة"و بذلك نكون ايضا قد انتهينا من موضوعات المحاسبة النظرية البحتة و سوف ننتقل في المرحلة القادمة للمحاسبة المالية التطبيقية و نبدأها بسلسلة موضوعات عن "نظرية القيد المزدوج و التسجيل في الدفاتر".
إلى اللقاء مؤقتا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شارك بمعلومة اضافية عن الموضوع